فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء معايير NAGC في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر التدريس وفق فعالية استراتيجية مقترحة في ضوء معايير NAGC في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وللتحقق من هدف البحث وضع الباحثة فرضية صفرية تنص على بيان اثرفعالية استراتيجية مقترحة في ضوء معايير NAGC في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي حيث اقتصر البحث الحالي على تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الابتكار الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثانية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2018م _2019م ) وعلى الفصول السابع والثامن والتاسع من كتاب الرياضيات المقرر، اختارت الباحثة شُعبتين ، بطريقة السحب العشوائي البسيط لتمثل المجموعتين التجريبية والضابطة . بلغ عدد أفراد العينة (55) تلميذة بواقع (26) تلميذة للمجموعة التجريبية و(29) تلميذة للمجموعة الضابطة. تم مكافئاة مجموعتي البحث في متغيرات (درجات اختبار الذكاء ، التحصيل السابق ، العمر الزمني محسوباً بالشهور). صاغت الباحثة اختبارا" للتحصيل مكونا" من (30) سؤالا" وللمستويات الثلاثة من مستويات بلوم bloom ( المعرفة ، الاستيعاب ، التطبيق) ، كما طبق الباحثة اختبار التحصيل بصورته النهائية مكونا" من (25) سؤالا" ، وتم التحقق من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة . دلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل .
في ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة تعريف معلمي ومعلمات الرياضيات بالنماذج التدريسية الحديثة وبالأخص فعالية بعض استراتيجية في ضوء معايير NAGC في تحصيل مادة الرياضيات ، من خلال عقد دورات تدريبية لهذا الغرض ، وتضمين مناهج إعداد طلبة كليات التربية والتربية الأساسية ومعاهد إعداد المعلمين. كما اقترح الباحثة إجراء دراسة لمقارنة التدريس باستخدام استراتيجية مقترحة في ضوء معايير NAGC بغيره من أساليب التدريس ولمراحل مختلفة ومواد دراسية أخرى وعلى متغيرات تابعة أخرى (الاتجاه، التفكير بأنواعه ، الذكاءات المتعددة ... ).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.