استخدام مدرسي الفيزياء للتدريس الواقعي وعلاقته بتوجهاتهم المعرفية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على استخدام مدرسي الفيزياء للتدريس الواقعي والتوجهات المعرفية لمدرسي الفيزياء والعلاقة الارتباطية بينهما ، وتكون مجتمع البحث من جميع مدرسي الفيزياء في محافظة الديوانية البالغ عددهم 184 مدرسا وقد مثلوا بعددهم هذا عينة البحث ، اعد الباحث اداتين الاولى للتعرف على استخدام المدرسين للتدريس الواقعي مكونة من ثلاثة مجالات ( تحليل محتوى التعلم ، التخطيط ، تنفيذ التدريس ) لكل مجال منها 11 فقرة ، اما الاداة الثانية كانت مقياس التوجهات المعرفية المكون من أَربعة أَبعاد هي( التوجه الى ان المعرفة ثابتة ، الاعتقاد في المعرفة بسيطة، الاعتقاد في التعلم السريع ،الاعتقاد في المعرفة المؤكدة ) وتكون المقياس من (42) فقرة وأَمام كل فقرة خمسة بدائل هي: (موافق ، غالبا، احيانا، نادرا ، غير موافق) ، واستخدم الباحث عددا من الوسائل الاحصائية لمعالجة النتائج التي اكدت استخدام المدرسين للتدريس الواقعي وتوجهاتهم الايجابية نحو المعرفة ووجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين استخدام مدرسي الفيزياء للتدريس الواقعي وتوجهاتهم المعرفية ، وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث عددا من الاستنتاجات ووضع عددا من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.