أثر موقع المشتت القوي باستخدام تقنية إخفاء البدائل الخاطئة في بعض الخصائص السيكومترية لأسئلة الاختيار من متعدد في مـادة الفيـزياء

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. جاسم حسان حميدي

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة العلاقة بين قوة تشتيت البدائل في أسئلة الاختيار من متعدد في مادة الفيزياء وصدق الاختبار وثباته وتأتي أهمية هذا البحث وسط اغفال متزايد من الكثيرين للضوابط الفنية والمنهجية في اعداد وتقنين الاختبارات التحصيلية وعدم التقيد بضرورة اجراء المعالجات التحليلية لفقرات اختبارات الاختيار من متعدد. شمل البحث الحالي (105) طالباً من طلاب الصف الاول المتوسط في ثانوية المتميزين للعام الدراسي 2017-2018 ،وتمثلت أدوات البحث في اختبار الاختيار من متعدد الذي بلغ عدد فقراته (18) فقرة، وقام الباحث بتطبيق البحث الحالي على عينة البحث خلال الكورس الاول والثاني للعام الدراسي 2017-2018وعلى النحو الاتي: استخراج معاملات الصعوبة  وتمييز الفقرات ، وقوة تشتيت البدائل ، والانحراف المعياري للدرجات ، ومعامل ثبات الاختبار. وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية :


         ان صياغة الفقرات لاسئلة الاختيار من متعدد له تأثير على معاملات تمييزها وصعوبتها, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بضرورة التقيد بالتعليمات المتوافرة في الادب التربوي التي تتضمن الشروط العلمية لتصميم أسئلة الاختيار من متعدد لكي يتم تجنب الكثير من نقاط الضعف وأهمها التخمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر موقع المشتت القوي باستخدام تقنية إخفاء البدائل الخاطئة في بعض الخصائص السيكومترية لأسئلة الاختيار من متعدد في مـادة الفيـزياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 806-822. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5687
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر موقع المشتت القوي باستخدام تقنية إخفاء البدائل الخاطئة في بعض الخصائص السيكومترية لأسئلة الاختيار من متعدد في مـادة الفيـزياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 806-822. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5687