أثر إستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. أيمان عباس علي الخفاف
م. مصدق خنجر كريدي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تَعَرُّف إستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص ، وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة الآتية:



  1. ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون الادب و النصوص وفق استراتيجية ديزني الابداعية وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون الادب و النصوص وفق الطريقة الاعتيادية. واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث؛ إذ شمل المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيل وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالى ليكون عينة بحثه، واختار من هذا المجتمع اعدادية  (الزهراء) من مركز قضاء بعقوبة، إذ بلغ عدد العينة (60) طالبًا بواقع (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة.           وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها: (العمر الزمني لطلاب مجموعة البحث، ودرجات اختبار التحصيلي لمجموعة البحث، والتحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث وأمهاتهم، وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشملت إعداد من الخطط ولكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وكانت أداة البحث هي اختبار التحصيلي. وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى نتائج منها:


1- إن إستراتيجية ديزني الابداعية توسع فكر الطلاب وتنمي قدراتهم العقلية وتنشط القدرات الخاملة، أثر كبير على رفع مستوى تفكيرهم.


2- إن استعمال إستراتيجية ديزني الابداعية في تدريس الادب و النصوص اسهم في رفع مستوى الأداء لدى الطلاب.


وأوصى الباحث  بما يأتي:


1- تطبيق استراتيجيات تدريسية قائمة على ديزني الابداعية في تدريس مادة الادب و النصوص للصف الثاني المتوسط, لدورها الفعال في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب  .


2- تنمية وتطوير الهيئات التدريسية من خلال الممارسة والتدريب على إستراتيجيات تدريسية يراعى بها ديزني الابداعية.


واقترح الباحث الآتي:


1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي  متخذاً من عاملي الجنس والمرحلة الدراسية متغيراً أساسياً  في  الدراسة.


2- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي ولكن بمراحل مختلفة ومواد دراسية اخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 1-21. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5760
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 1-21. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5760

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.