معوقات التدريس لمادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. مها سامي ابراهيم

الملخص

        يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن معوقات تدريس مادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة. ويتم ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:



  1. ماهي معوقات تدريس الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة ؟

  2. ماهي المقترحات للحد من هذه المعوقات او الحل المناسب لها من وجهة نظر مدرسي المادة؟


فقد كان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي, بلغ مجتمع البحث الحالي(110) مدارس ثانوية ومتوسطة ( ذكور واناث ) النهارية التابعة لمديرية الرصافة الثالثة / بغداد  أما مدرسو ومدرسات مادة الكيمياء فقد بلغ عددهم جميعا (286) مدرساً ومٌدرسة لمادة الكيمياء, المؤهلين تربوياً والذين لاتقل خدمتهم عن خمس سنوات في تدريس مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة والثانوية  للعام الدراسي 2021 / 2022 . ولتحقيق اهداف البحث تم اعداد استبانة من نوع مفتوح ( استطلاعية ) والثانية من النوع المغلق ( تطبق على العينة الاساسية ) وبلغت فقرات الاستبانة المغلقة ( 100 ) فقرة وعلى ثمانية مجالات هي ( اداف تدريس الكيمياء ،  الكتاب المدرسي ، المدرس ، الطالب ، المختبر العلمي والتقنيات التربوية ، طرائق التدريس ، التقويم والامتحانات ، الادارة المدرسية ) وتم اضافة مجال تاسع يبين الحلول المناسبة لتلك المعوقات من جهة نظر مدرسي المادة ، ولقد تم التحقق من صدق الاداة باعتماد نسبة 80% لقبول المحكمين كما تم التحقق من ثبات الاداة من خلال اعادة تطبيق الاستبانة مرتين على العينة الاستطلاعية وبين التطبيقين مدة لا تقل عن 14 يوما ، وبعد تطبيق اداة البحث واستخراج البيانات اظهرت مجموعة من النتائج اهمها هي  :-



  1. قصور في صيانة أهداف التدريس بصورة أغراض سلوكية قابلة للملاحظة والقياس.

  2. إهمال الجانب التطبيقي وضعف الممارسات العلمية في التدريس والاقتصار على التدريس النظري والبعد عن المختبر.

  3. انخفاض المستوى التعليمي عند الطلبة المرحلين من المرحل الابتدائية الى المرحلة المتوسطة لهُ الاثر الكبير والواضح في سير تدريس العلوم وخاصة الكيمياء .

  4. توفير الجو المناسب للطالب أثناء دراسته في المدرسة من سعة الصف وجودة المقاعد وحسن الإضاءة وابتعاد الصف وغيرها له الاثر الكبير في استيعاب الطلبة .

  5. استخدام الأساليب التقليدية في التدريس لايسهم في جعل الطلبة محور العملية التربوية التعليمية .

  6. العديد من المدارس فيها المختبرات مشتركة للمواد (الفيزياء والكيمياء والاحياء) وهذا معوق اساسي يؤثر مباشرة على سير العملية التعليمية.


وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات المناسبة , واقترحت  القيام بإجراء بحوث لاحقه مستكملة لهذا البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معوقات التدريس لمادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 73-93. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5799
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

معوقات التدريس لمادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 73-93. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5799

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.