مهارة صياغة الأسئلة الإبداعية عند مدرسي مادة اللغة العربية للمرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي هذا البحث تعرّف مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية (مهارة صياغة الأسئلة الإبداعية عند مدرسي مادة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية) . ويتحدد هذا البحث بمدرسي ومدرسات اللغة العربية في المدارس الإعدادية النهارية في محافظة بغداد، واختار الباحث مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة قصدياً. بلغ عدد مدرسي اللغة العربية (190) مُدرساً ومُدرسة للعام الدراسيّ(2020/2021) اختيرت عينّة عشوائية مكونة من(57) مُدرساً ومُدرسة وبنسبة (30٪).
كانت أداة البحث بطاقة ملاحظة في مجال صياغة الأسئلة تتكون من(24) فقرة على أساس ثلاثة بدائل لمستوى الأداء(عالٍ ومتوسط وضعيف).
أظهرت النتائج أنَّ مدرسي ومدرسات اللغة العربية لا يملكون مهارة صياغة الأسئلة الإبداعية في مادة اللغة العربية وقد أوصى الباحث بما يأتي :.
1ـــ ضرورة تدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على كيفية صياغة الأسئلة بأنواعها وتصنيفاتها المختلفة .
2ـــ مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة في صياغة الأسئلة .
واستكمالاً لإجراءات البحث اقترح الباحث ما يأتي :.
1ـــ إجراء دراسة مماثلة لهذا البحث لمدرسي مواد دراسيّة أُخرى .
2ـــ إجراء دراسة مماثلة لهذا البحث لمراحل دراسيّة أُخرى .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.