"اثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ"

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م. منى زهيرحسين

الملخص

    يهدف  البحث الحالي إلى التعر ف على "اثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ"


     ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي وتكونت عينة الدراسة من (123)طالبة التي تضمنت أربع مجموعات،  ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (31)طالبة للمجموعة التجريبية الاول و(30) للمجموعة التجريبية الثانية و(32) للمجموعة التجريبة الثالثة و(30)للمجموعة الضابطة، وحددت مجتمع البحث بطالبات الصف الخامس الادبي في  المدارس الإعدادية والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة لمديرية العامة لتربية محافظة ديالى – بعقوبة المركز .كافأت الباحثة بين مجموعات البحث الأربعة في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، واختبار الذكاء(رأفن Raven)، واختبار التفكير المحوري القبلي، درجات مادة التاريخ في الامتحان النهائي (الصف الخامس الادبي) للعام الدراسي السابق 2016-2017،  التحصيل الدراسي للوالدين ( الإباء، والأمهات ). وأظهرت النتائج ما يأتي:


1- وجود فرق دال إحصائياً  بين طالبات المجموعات التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجيات التعلّم النشط وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في متغير اختبار التحصيل مادة التاريخ لصالح المجموعات التجريبية.


2- وجود فرق دال إحصائياً بين طالبات المجموعات التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجيات التعلّم النشط وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في متغير اختبار مهارات التفكير المحوري لصالح المجموعات التجريبية.


3- وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طالبات المجموعات التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجيات التعلّم النشط في اختباري التفكير القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في اختباري التفكير القبلي والبعدي.


وفي ضوء نتائج البحث التي توصل إليها الباحث وضعت الاستنتاجات منها:


1- إنَّ استعمال استراتيجيات التعلم النشط (خلية التعلم، واقرأ-ناقش- شارك، والأسئلة المنظّمة لحل المشكلات) على وفق مهارات التفكير المحوري تزيد من دافعية الطالبات، ونشاطهن، وتحصيلهن بمادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر، وتنمية مهارات التفكير المحوري لديهم، مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وبناءً على ذلك أوصت الباحثه عدداً من التوصيات منها:   


1- ضرورة تعريف مدرسي ومدرسات مادة التاريخ  بأهمية استراتيجيات التعلّم النشط ومهارات التفكير المحوري، وكيفية الإفادة منها في تدريس المادة وذلك بإعداد دورات تدريبية لهم.


2- إعادة النظر في محتويات المنهاج الدراسي والمواد الدراسية الأخرى وتضمينها مهارات التفكير المحوري بما يتناسب والفئة العمرية للمراحل المختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"اثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ". (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 773-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5861
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

"اثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ". (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 773-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5861

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.