أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رسول عاشور العقيلي
أ.د. محسن حسين الدليمي

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى معرفة " أثر استراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط" ، اتبع الباحث منهج البحث التجريبي واختار تصميما تجريبيا ذا الضبط الجئي كما اختار الباحث قصدياً متوسطة (الشعراء) التابعة الى مديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة لتمثل عينة البحث ، واختار الباحث شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى والبالغ عددها (37) طالبا ، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية وبلغ عددها (34) طالبا ، وشعبة(أ) المجموعة الضابطة وبلغ عددها (36) طالبا ، كافأ الباحث بين مجموعات البحث في مجموعة من المتغيرات ، وأعد إختبار الأداء التعبيري متمثلاً بكتابة في موضوع (قال رسول الله محمد صلى الله عليه وآله : ما من شيء أثقل في الميزان من حُسن  الخُلق ) ، واعتمد الباحث محاكات (الربيعي 1997) في التصحيح ، إستمرتْ التَجربة فصلاً دراسياً كاملاً مِن العام الدراسي ( 2021-2022 م ) ، وإستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الملاءمة للبحث ، وقد أسفرتْ النتائج على تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار الأداء التعبيري وقد خرج البحث الحالي بعدد من الاستنتاجات منها أن استراتيجيتي (التجميع وترشيح الافكار) ادت إلى زيادة اكتساب المعارف ومعرفة أدق التفاصيل للموضوعات ، كما اوصى الباحث ببعض التوصيات منها استعمال استراتيجيات وطرائق حديثة في التدريس من قبل المدرسين و المدرسات، ومنها استراتيجيتا (التجميع وترشيح الافكار) وعدم الثبات على طريقة واحدة واقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أُخر ، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على الاناث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الأول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 815-833. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5865
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الأول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 815-833. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5865

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.