مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أستهدف البحث التعرف على : مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفرق في مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/اناث ),الحالة الاجتماعية (متزوج /غير متزوج),مدة الخدمة (1 – 5 سنوات/6 سنوات فما فوق ) وتحقيقاً لأهداف البحث ,اعتمد الباحثان على مقياس مهارة الحوار الذي اعداه وفق نظرية ثورن ,وتكون المقياس من (21) موقفا لفظياً وتم التأكد من خصائصه , اذ تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (200) مرشداً ومرشدة , اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية , واظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث يمتلكون مهارة الحوار وفقاً للوسط الفرضي , ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة الحوار وفقاً لمتغيرالجنس والحالة الاجتماعية ومدة الخدمة. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.