الفاعلية الشخصية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي (بناء وتطبيق)

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة لينة قيس ناجي
أ.د. حيدر جليل عباس الكريطي

الملخص

   ان الفاعلية الشخصية من الصفات المهمة في الشخصية السوية لشعور الفرد بالمسؤولية في جميع مجالاتها سواء كانت على نحو الأسرة أو نحو المؤسسة التي يعمل فيها، أو نحو أصدقائه وجيرانه وغيرهم من الناس الذين يختلط بهم, أو نحو عامة المجتمع ولو شعر كل فرد بالمسؤولية نحوه غيره من الناس ونحو العمل الذي يقوم به، لتقدم المجتمع وارتقى جميع أفراده وعم الخير عليهم.


هدف البحث:



  • بناء مقياس الفاعلية الشخصية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.

  • التعرف على الفاعلية الشخصية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.


   قامت الباحثة ببناء مقياس التحرر من التبعية والمكون من (32) فقرة بأسلوب العبارات التقريرية  ذات التدرج الخماسي واستخراج الخصائص السايكومترية المتمثل بالصدق ( القوة التميزية ، التجانس الداخلي  والثبات بطريقة إعادة الاختبار و معادلة ( ألفا- كرونباخ) والمؤشرات الاحصائية للمقياس، والتحقق من الهدف الثاني باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة .


وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :


يتمتع طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بمستوى عال من التحرر من التبعية.


واستكمالاً للبحث الحالي  قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفاعلية الشخصية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي (بناء وتطبيق). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 43-64. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.5993
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الفاعلية الشخصية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي (بناء وتطبيق). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 43-64. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.5993

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.