أثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن

محتوى المقالة الرئيسي

حيدر علي جار الله
أ.م.د. فراس علي الكناني
أ.م.د. محمد جاسم العبيدي

الملخص

هدفت البحث الى تعرف اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن و لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي مجموعة واحد ذات الاختبارين القبلي والبعدي, تكونت عينة البحث من (14) طالبة. اعد الباحث اختبار تحصيلي معرفي ليكون أداة البحث. و للوصول إلى نتائج البحث استخدم مجموعة من الأساليب الإحصائية و منها: اختبار ولكوكسون (wilcoxon) للكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي فيما يتعلق بمتوسطات رتب درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية ,ظهر للباحث انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط رتب درجات طلبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي . ويرى الباحث ان تفوق الطالبات الاتي درسن منهج تاريخ الفن وفق استراتيجية التعلم من اجل الفهم يعزى الى ان خطوات استراتيجية التعلم من اجل الفهم تسهم في عملية ادراك الاحداث والأفكار لدى طالبات لاطول وقت, وبناءا على ما توصلت له الدراسة من نتائج , اوصى الباحث بعدة توصيات منها:


1.التأكـيد علـى ضرورة استخدام إستراتيجية التعلم من جل الفهم  فـي تدريس مادة تاريخ الفن  لأهميتها فـي تنمية الجانب المعرفي لدى الطلبة.


2.استخدام النماذج الحديثة في مواكبة  العملية التعليمية ودعم   عملية التدريس بإمكانات هذه النماذج وذلك لإيصال المواد الدراسية إلى أذهان الطلبة.


استكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث إجراء الدراسات الآتية:



  • فاعلية استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تحصيل طلبة المراحل المتوسطة في مادة التربية الفنية.

  • اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التذوق .


اثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في اكساب مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة قسم التربية الفنية بمادة النقد الفني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 130-147. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6037
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التعلم من اجل الفهم في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 130-147. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6037

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.