الكفاءة الذاتية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية وفقاَ للمؤهل العلمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على الكفاءة الذاتية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية وعلاقتها ذلك بالمؤهل العلمي لديهن .
قام الباحثان بأعداد مقياس للكفاءة الذاتية تكون من (45) فقرة تم تطبيقه اعتباراً من يوم الاحد 5/12/2021 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 16/1/2022 على عينة من معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية مكون من (305) معلمة من محافظة ديالى – قضاء بعقوبة، واستطلعت اراء (30) معلمة من غير عينة التطبيق بينما تألفت عينة البناء من (450) معلمة .
اوضحت نتائج البحث ان المؤهل العلمي له دور ايجابي في امتلاك معلمات الرياضيات للكفاءة الذاتية و كما اوضحت النتائج المتعلقة بتعليم مادة الرياضيات ان للكفاءة الذاتية دور ايجابي في ذلك .
اوصى البحث بعدة توصيات منها أقامة ورش تدريبية للمعلمات لتعزيز معتقد الكفاءة الذاتية لديهن وزيادة كفاءتهن الذاتية .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.