أثر استراتيجية(فكر – استرجع – اربط – اتخذ القرار) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة استبرق حسن علي الحديثي
أ.م سماء ابراهيم عبدالله

الملخص

هدف هذا البحث  الى معرفة أثر استراتيجية (فكر – استرجع – اربط – اتخذ القرار) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ،  اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة،  ومثل مجتمع البحث تلميذات الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2021- 2022) وتم اختيار العينة قصديآ وقد بلغ  عددها (64) تلميذة بواقع (٣٢) تلميذة للمجموعة التجريبية و(٣٢) تلميذة للمجموعة الضابطة ،كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر ، واختبار الذكاء ،اختبار المعلومات السابقة ، التحصيل السابق في مادة العلوم) وبعد تحديد المادة العلمية تم صياغة الأهداف السلوكية والبالغ عددها(261)هدفاً سلوكياً ، أما أداة البحث فقد استخدمت الباحثة اختبار التحصيل الذي تكون من (٣٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، وقد تم تطبيقها على عينتين استطلاعيتين أحداهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الاجابة والاخرى كانت لغرض تحليل فقرات الاختبار احصائياً ،بدأت التجربة في يوم الاحد الموافق٢١/١١وانتهي يوم الثلاثاء الموافق ٢٥/١ أي استغرقت(٩) أسابيع ، استخدمتا الاختبار التائي ( T-test) لمعالجة البيانات وفي ضوء ذلك،أظهرت النتائج ما يأتي:


- وجود أثر لاستراتيجية (فكر – استرجع – اربط – اتخذ القرار) في التحصيل في مادة العلوم لتلميذات الصف الخامس الابتدائي ولصالح المجموعة التجريبية إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (3،24) وكانت القيمة الجدولية(2).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية(فكر – استرجع – اربط – اتخذ القرار) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 451-467. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6058
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية(فكر – استرجع – اربط – اتخذ القرار) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 451-467. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6058

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.