إدارة الوقت وعلاقتها بفاعلية الذات لدى رؤساء الاقسام العلمية في الجامعة المستنصرية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أزداد اهتمام المختصين والباحثين في الادارة التربوية بموضوع أدارة الوقت وبكيفية أستثماره نظراً لمساهمته في دفع عملية المؤسسات التربوية والتعليمية ... فقد اشاد توماس بقوله (إن المهتمين بشؤون المنظمات الإدارية وبمعالجة مشكلاتها, تحولوا الان من تلك المشكلات إلى التركيز على إدارة الوقت بوصفه ضرورة ملحة لنمو الموؤسسات من خلال استثمار المديرين له واستخدامه بطريقة مثلى من خلال الاستثمار الرشيد له ) (Thomas,1989.p:7). كما يعد مفهوم فاعلية الذات من المفاهيم التي تسهم في بناء شخصية الفرد وتحديد قدراته على مواجهة المواقف الحياتية المختلفة, وتوجهاته نحو المعرفة ان رئاسة القسم بما تمثله من قيادة تربوية جامعية, تواجهها مشكلات ومتطلبات ومهام عظيمة اذ تتضاعف اهمية ادارة الوقت وعلاقتها بفاعلية الذات على نحو كبير لدى رؤساء الاقسام العلمية فضلاً عن تأثيرهم في سلوك المجتمع والتدريسيين والطلبة من جهة وعملهم الأداري من جهة اخرى. لذا فأن البحث الحالي يهدف الى التعرف على مستوى ادارة الوقت, والتعرف على مستوى فاعلية الذات لدى روؤساء الاقسام العلمية في الجامعة المستنصرية, والفرق بينهما تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث) والتخصص (علمي – انساني ).
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.