القدرة المكانية وعلاقتها بالتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي للتعرف على :
- مستوى القدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
- مستوى التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
- علاقة القدرة المكانية بالتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع.
تم اعداد اختبارين الاول اختبار للقدرة المكانية بلغ عدد فقراته (30) فقرة وتم حساب ثباته باستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون-20 حيث بلغ (0.87) والاخر اختبار للتفكير البصري بلغ عدد فقراته (30) فقرة وتم حساب ثباته باستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون – 20 حيث بلغ (0.80) ، تم تطبيق الاختبارين على عينة البحث والبالغ عددها ((100 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
ولتحقيق اهداف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية (الاختبار التائي لعينة واحدة (t-test) ومعامل ارتباط بيرسون، اظهرت نتائج البحث:
1- ان تلاميذ عينة البحث يمتلكون قدرة مكانية وبمستوى جيد.
2- ان تلاميذ عينة البحث لا يمتلكون تفكير بصري.
3-توجد علاقة طردية بين القدرة المكانية والتفكير البصري.
في ضوء هذه النتائج للبحث تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات من اجل القيام ببحوث ودراسات لاحقة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.