الفراغ الوجودي وعلاقته بالصحة النفسية لدى المعلمات الأرامل

محتوى المقالة الرئيسي

د. دنيا طيب رضا البرزنجي

الملخص

يُعدُّ الفراغ الوجودي ظاهرة واسعة الانتشار في عالم اليوم حتى أن بعضهم عبّر عنها بعُصاب العصر . وتمثّل هذه الظاهرة بخليط من مشاعر الخواء والفراغ والسأم والملل والعجز واللاجدوى التي تنتاب إنسان هذا العصر. غير إنَّ الفراغ الوجودي يُعدّ من المفاهيم السيكولوجية الأساسية والمهمة التي أشار إليها الوجوديون. اما عن علاقة الفراغ الوجودي  مع الصحة النفسية . إنَّ سعي الإنسان الفطري نحو البحث عن المعنى في حياتهِ وتحقيقهُ هو الذي يمنحهُ الصحة النفسية . كما إنَّ إحساس الفرد بالسعادة والرضا والنجاح في حياته ومواجهة الضغوط النفسية بنجاح ممكن لتحقيق الصحة النفسية .  يهدف البحث الحالي التعرف إلى :


1- قياس الفراغ الوجودي لدى المعلمات الارامل.


2-قياس الصحة النفسية  لدى المعلمات الأرامل


3-  معرفة العلاقة الارتباطية بين الفراغ الوجودي والصحة النفسية .


     يقتصر البحث الحالي على ( المعلمات الأرامل ) في مدينة (خانقين والمقدادية). في محافظة ديالى اللاتي يعملن في المدارس الابتدائية المختلطة وغير المختلطة التابعة لمديرية تربية محافظة ديالى للعام الدراسي ( 2014/2015م ) . اذ بلغت عينة البحث الحالي (100) ارملة معلمة . اللاتي ترملنه بعد عام 2003 الى  عام 2013.. وعند تحليل البيانات احصائيا اظهرت النتائج بالاتي :


1-ان عينة البحث الحالي ليس لديهن فراغ وجودي .


2-ان عينة البحث الحالي يتمتعن بالصحة النفسية .


3- لا توجد علاقة  ارتباطية مابين الفراغ الوجودي والصحة النفسية لدى عينة البحث الحالي . وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفراغ الوجودي وعلاقته بالصحة النفسية لدى المعلمات الأرامل . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 521-552. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6443
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الفراغ الوجودي وعلاقته بالصحة النفسية لدى المعلمات الأرامل . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 521-552. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6443