اتجاهات الدارسين نحو برنامج دبلوم الإصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الإصلاح والتاهيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمود احمد القرعان

الملخص

هدفت هذة الدراسه الى التعرف على اتجاهات الدارسين نحو برنامج دبلوم الاصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الاصلاح والتاهيل في الاردن وحاولت الدراسة الاجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما اتجاهات الدارسين في برنامج دبلوم الاصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الاصلاح والتاهيل في الاردن نحو البرنامج، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وفي هذة الدراسة تم اختيار افراد الدراسة بطريقة العينة القصدية وعددها (50) دارس ودارسه.


وتكون مجتمع الدراسة من الدارسين في برنامج دبلوم الاصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الاصلاح والتاهيل في الاردن والذين يبلغ عددهم (50) فردا، وقد بينت نتائج الدراسة ان اتجاهات الدارسين على بعد حسن اختيار الدراسة والرغبة فية كانت تقديراتهم مرتفعة وفي بعد مستوى الخدمات المقدمه للدارسين في المركز كانت متوسطه في حين جاءت على بعد ثقافه التنظيم ما بين مرتعه ومتوسطة وفي بعد التخطيط للدراسة والالتزام بالدوام مرتفعة ومتوسطه ,كما دلت الدراسة على عدم وجود فروق دالة احصائيا بين اراء الدارسين اتجاة دبلوم الاصلاح والتاهيل تعزى الى متغير الرتبة العسكرية وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي . وقد قدم الباحث العديد من التوصيات في ضوء نتائج هذة الدراسة منها ضرورة الاهتمام المتزايد باعداد العنصر البشري وتطوير مراكز الاصلاح والتاهيل بمحاضرين من ذوي الاختصاص وتوفر الامكانات المادية لعقد مثل هذة الدورات واجراء المزيد من الابحاث والدراسات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات الدارسين نحو برنامج دبلوم الإصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الإصلاح والتاهيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 553-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6444
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اتجاهات الدارسين نحو برنامج دبلوم الإصلاح والتاهيل في مركز تدريب وتطوير مراكز الإصلاح والتاهيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 553-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6444