إضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلامذة المرحلة الإبتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د فاضل جبار جودة

الملخص

يستهدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة بين اضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وسلوك العنف لدى تلامذة المرحلة الابتدائية ، تألفت العينة من (120) تلميذ وتلميذة ، بواقع (60) تلميذ ، و(60) تلميذة من مدارس مديرية تربية الرصافة الأولى في مدينة بغداد ، قام الباحث ببناء أداتين هما : مقياس اضطرابات الضغوط ما بعد الصدمية ويتكون من جزأين: { الجزء الأول تشخيصي ويتكون من (14) فقرة ، والجزء الثاني يستخدم للقياس ويتكون من (32) فقرة }. ومقياس العنف المدرسي ويتكون من (32) فقرة ومن مجالين هما: العنف ضد الأقران ، والعنف ضد الممتلكات ، ويتكون كل جزء من من (16) فقرة . تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياسين: تم التحقق من الصدق بطريقتين : الصدق الظاهري ، والاتساق الداخلي ، أما الثبات تم التحقق منه بطريقة التجزئة النصفية . وأُستخدم الوسائل الإحصائية الآتية: (معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معادلة سبيرمان براون التصحيحية) . تم التوصل إلى النتائج الآتية :



  1. إرتفاع مستوى اضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

  2. ارتفاع مستوى سلوك العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

  3. وجود فروق في مستوى اضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث.

  4. وجود فروق في مستوى سلوك العنف المدرسي وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور.


وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين اضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وسلوك العنف المدرسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلامذة المرحلة الإبتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 649-676. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6495
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

إضطرابات ما بعد الضغوط الصدمية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلامذة المرحلة الإبتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 649-676. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6495