الخصائص السيكومترية لاختبار محكي المرجع في البحث التربوي وفق نظرية الاستجابة للفقرة

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد عبد المجيد المصري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام نظرية الاستجابة للفقرة في بناء اختبار محكي المرجع في البحث التربوي وفق النموذج اللوجستي أحادي المعلم. تم إعداد اختبار لقياس تحصيل الطلبة في مساق البحث التربوي مؤلف من (48) فقرة من نوع الاختيار من أربعة بدائل، وبلغت عينة الدراسة (220) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية المحويت باليمن، وأظهرت النتائج تحقق افتراضات النموذج أحادي المعلم ومطابقة (42) فقرة من فقرات الاختبار لتوقعات النموذج، وتم حذف (4) فقرات غير مطابقة للنموذج كما بينت النتائج أن تقديرات معلمي الصعوبة والتمييز ضمن المحكات المقبولة في أدبيات القياس التربوي والنفسي.


كما أظهرت نتائج تقديرات قدرات الأفراد استبعاد(7) أفراد غير مطابقين للنموذج وتراوحت معالم القدرة لأفراد عينة الدراسة بين (-2.659)لوجيت و(2.812)لوجيت .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخصائص السيكومترية لاختبار محكي المرجع في البحث التربوي وفق نظرية الاستجابة للفقرة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 701-728. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6497
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الخصائص السيكومترية لاختبار محكي المرجع في البحث التربوي وفق نظرية الاستجابة للفقرة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 701-728. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6497