معوقات مهام المرشد التربوي وعلاقتها بسماته الشخصية في مرحلة الدراسة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م. د أنوار عمر إبراهيم

الملخص

يرمي البحث إلى التعرف على أهم معوقات مهام المرشد التربوي واهم سماته الشخصية التي تتواءم وطبيعة عمله  وقد تم ذلك من خلال بناء مقياس المعوقات التي تواجه المهام كذلك بناء مقياس السمات الشخصية وجاء ت نتائج معاملي الصدق الظاهري والثبات بدرجة عالية مما يؤكد دقة اعتماد نتائج البحث في تطبيق مقياس البناء موضوع البحث.


        وتضمنت نتائج البحث الحالي استجابات المبحوثين عينة البحث على وفق فقرات مقياس المهام والشخصية بموجب مقياس لـ (Lekirt) الثلاثي المتدرج مع بيان الأهمية النسبية وتقويم تلك الاستجابات وفقاً لعتبة القطع (Cutoff Point) حيث أظهرت غالبية نتائج مقياس المعوقات الخاصة بمهام المرشد التربوي اتجاها سلبيا باستثناء محور الارتقاء بمستوى عمل المرشد التربوي.في حين شملت نتائج مقياس والسمات الشخصية اتجاها موجبا قي غالبية فقراته.هذا وشملت نتائج البحث دراسة العلاقة ما بين نتائج المقياس والتي ترشح بموجبها نموذج متعدد الحدود التربيعي الذي أسفر عن تحقق علاقة ذات دلاله معنوية عالية جدا عند مستوى اقل من 0.01 حيث ارتفاع مقياس السمات الشخصية عند المستوى المتوسط ليشكل حافزا موجبا لدى استجابات المبحوثين بموجب مقياس معوقات المهام محققا المستوى الحدي عند المستوى 75% ليبدأ بالانحدار التدريجي وصولا إلى أدنى مستوى له مقابل الحد الأقصى لمقياس السمات الشخصية فضلاً مما تقدم فقد أشارت نتائج دراسة اقتران الصفات الديموغرافية للمبحوثين بنتائج استجابات المعوقات ونتائج استجابات السمات الشخصية للمرشدين التربويين إلى وجود علاقات اقتران بتراجع استجابات الإناث على مقياس المعوقات المهام والسمات الشخصية وبدلالة معنوية عند مستوى 0.01 و0.05 على التوالي وتماثل استجابات المبحوثين بتصنيف متغير الاختصاص لدى مقياس معوقات المهام والى انخفاض مستوى الاستجابة لدى تخصص الإرشاد التربوي عند مقياس السمات الشخصية وبدلالة اقل من 0.01، وفيما يتعلق بسنوات الخدمة فقد بينت نتائج الاقتران وجود دلاله معنوية عند مستوى 05.0 على مقياس معوقات المهام وكذلك عدم وجود فروق معنوية بتوزيع الاستجابات على مقياس السمات الشخصية باختلاف أعمار المبحوثين .


        اشتمل البحث على توصيات عدة جاء فيها إجراء دراسة مماثلة على المراحل البحث الأخرى ومقارنة نتائج تلك الدراسة بالبحث الحالي، وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية الجاهزة (SPSS) إصدار 10.0 للحصول على نتائج البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معوقات مهام المرشد التربوي وعلاقتها بسماته الشخصية في مرحلة الدراسة المتوسطة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 773-804. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6502
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معوقات مهام المرشد التربوي وعلاقتها بسماته الشخصية في مرحلة الدراسة المتوسطة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 773-804. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6502