واقع المقررات الدراسية في اقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية دراسة مقارنة مع نماذج في المعاهد العربية والاجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

خالد نوري عبد الله

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل البرامج والخطط الدراسية التي تقدمها أقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية والتعرف على الواقع الحالي لها من خلال مقارنتها مع مثيلاتها في الأقطار العربية ونماذج عالمية متطورة من كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا, التعرف على أوجه القصور والقوة في هذه الخطط والمناهج الدراسية. وشملت الدراسة أقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية الثلاث (الإداري / الرصافة, التقني / الموصل, الفني الإداري / أربيل), وأقسام المعلومات والمكتبات في الدول العربية (الاردن, الإمارات العربية المتحدة, فلسطين), ونماذج من أقسام المكتبات والمعلومات العالمية في كل من (كندا, الولايات المتحدة الأمريكية, أستراليا), واستخدمت الدراسة منهجي بحث:


اولا: المنهج الوصفي المسحي لمسح مواقع وبرامج أقسام المعلومات والمكتبات التي شملتها الدراسة على الانترنت وتحليل خططها, ووصف برامج أقسام المعلومات والمكتبات وخططها وتوصيف المقررات المتعلقة بالدراسة.


ثانيا: المنهج المقارن لمقارنة المناهج الدراسية لأقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية مع المناهج العربية والعالمية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها



  • عدم وجود سياسة لتحديث المقررات في الأقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية.

  • إن أقسام المعلومات والمكتبات العراقية تتبع النظام السنوي والأقسام العربية تتبع نظام الفصول الدراسية, وتبنت الأقسام العالمية مقررات اجبارية واختيارية.


وكان من أبرز التوصيات:



  • ضرورة مراجعة البرامج والخطط الدراسية بأقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية وتقويمها بصفة دورية.


 التركيز على التدريب العملي والتطبيقي المكثف للمقررات الدراسية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
واقع المقررات الدراسية في اقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية دراسة مقارنة مع نماذج في المعاهد العربية والاجنبية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 837-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6507
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

واقع المقررات الدراسية في اقسام المعلومات والمكتبات في المعاهد العراقية دراسة مقارنة مع نماذج في المعاهد العربية والاجنبية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 837-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6507