درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من وجهة نظرهم

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. مرتضى سعيد جاسم
م. م. فاضل مسعد عجيد

الملخص

يرمي هذا البحث  إلى معرفة درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من وجهة نظرهم، وفي اطار الاهداف التي يسعى البحث الى تحقيقها فقد اقتصر البحث على مدرسي مادة الجغرافية للعام الدراسي(2016-2017م) للمرحلة الاعدادية، تكونت عينة البحث من (86) مدرساً ومدرسة، وهم (45) مدرسا، و(41) مدرسة، من مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية التابعين للمدارس الحكومية في مديرية تربية ذي قار قسم تربية الرفاعي، ولتحقيق أهداف البحث تبنى الباحثان استبانة اشتملت على (50) كفاية توزعت على مجالاتٍ خمسة وهي كفايات (استخدام الحاسوب، واستخدام الإنترنت وأدواته، وثقافة التعليم الإلكتروني، وإدارة التعليم الإلكتروني، وتقويم التعليم الإلكتروني). أظهرت نتائج البحث أنَّ درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت جاءت بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (3.46)، وان المتوسط الموزون لمجالات البحث تتراوح بين (3.02–4.04)، حيث جاء مجال (كفايات استخدام الحاسوب) في المرتبة الاولى بدرجة تقدير كبيرة، ومجال (كفايات تقويم التعليم الالكتروني) جاء في المرتبة الاخيرة بدرجة تقدير متوسط، وقد توصلت في ضوء هذه النتائج الى تقديم بعض التوصيات ومقترحات منها :

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من وجهة نظرهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 443-464. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6568
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من وجهة نظرهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 443-464. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6568