اثر مداخل مختلفة لتدريس الرياضيات لطلبة كلية التربية الاساسية على بنيتهم المفاهيمية وتحصيل تلاميذهم

محتوى المقالة الرئيسي

د. أحلام عبد علي ناصر
د.غالب خزعل محمد

الملخص

ينظر الى الرياضيات من قبل الكثير بأنها مادة صعبة في تدريسها او في استيعاب المتعلمين لها ويعود احد الاسباب الى الاعداد غير السليم لمعلمي المدارس الابتدائية مما يؤدي الى سوء اداء التلاميذ وكما اشارت دراستا العزاوي 1995 واحلام 1998 ان هناك انخفاض في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات ومن اسباب ذلك:-



  1. عدم استخدام المعلمين لمداخل مختلفة في تدريس الرياضيات.

  2. ان اعداد المعلمين لا يؤكد على اعداد معلم كفوء يتفاعل مع التلاميذ ويعدل سلوكهم.(العزاوي, احلام, 1998,1995)


ان المشكلة في تدريس الرياضيات تبرز من خلال عوامل:-



  1. اعطاء المعلمين تلاميذ الابتدائية مفاهيم خاطئة مما يجعل من الصعوبة تبديل هذه المفاهيم فيما بعد لان تلميذ الابتدائية يعتبر المعلم قدوة وقوة له.

  2. قلة الاهتمام بإثارة التلاميذ وتشوقيهم لتعلم الرياضيات وعدم فسح المجال لمشاركتهم.

  3. الاثر التقليدي للمعلم الذي يقوم على اساسين هما:-



  • تزويد المتعلمين بمعلومات ومطالبتهم باستيعابها وحفظها.

  • اعتماد اسلوب الامتحان في التقويم القائم على التذكر واسترجاع المعلومات.


ان الاثر غير التقليدي للمعلم يتطلب استخدام افكار التلاميذ وإيجاد اكثر من حل للمسالة واستثمار الخبرة السابقة في بناء معرفة جديدة واستخدام اكثر من طريقة للتقويم, وان يتعرف التلاميذ على اخطائهم لكي يتعلموا منها ويصححوها وصولاً الى التعلم الذاتي.


ان اعداد المعلم لا يزال قاصراً في بلدنا بالرغم من التطور الحاصل في جميع مناحي الحياة. لذلك يتطلب هنا سياسة تعليمية وتربوية تقوم على أسس صحيحة في اعداد المعلم وتزويده بالقدر الاساسي من المعارف والمهارات الفنية والعلمية التي لا غنى عنها والتي تمكنه من القيام بدوره بنجاح. (الشارف, 1996, 5).


يقف معلم الرياضيات في مقدمة المعلمين المحتاجين لهذه المهارات والمعارف كون الرياضيات تتصف بالتجريد. لذلك يتطلب اعداد معلم متمكن في مجال تدريس الرياضيات فالطرائق المستخدمة لا تزال لا تلبي الكثير من متطلبات التدريس الفعال وان مشكلة البحث الحالي تتمثل بالاجابة على السؤالين:-



  1. هل تختلف البنية المفاهيمية لدى الطلبة المطبقون في كلية التربية الاساسية حين يدرسون وفق مداخل مختلفة؟

  2. هل هناك اثر ايجابي لتدريس التلامذة وفق مداخل مختلفة على تحصيلهم؟

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر مداخل مختلفة لتدريس الرياضيات لطلبة كلية التربية الاساسية على بنيتهم المفاهيمية وتحصيل تلاميذهم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 197-216. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6580
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر مداخل مختلفة لتدريس الرياضيات لطلبة كلية التربية الاساسية على بنيتهم المفاهيمية وتحصيل تلاميذهم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 197-216. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6580