المبادأة وعلاقتها بدافعية الإتقان لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. ندى عبد باقر

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين المبادأة ودافعية الإتقان لدى طلبة الجامعة، وما يتضمنه ذلك بالتعرف على مستويات كل من ( المبادأة ، دافعية الإتقان ) استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الأرتباطي ، تكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية الأساسية حيث بلغ حجم المجتمع الكلي ( 6973 ) موزعين على ( 15 ) قسم بواقع ( 12 ) قسم أنساني و ( 3 ) أقسام علمية ، وكان مجموع الطلبة بكل أقسام الكلية العلمية والأنسانية ( 3372 ) ذكور و( 3601 ) أناث ، أذ بلغ عدد الذكور من التخصص الأنساني ( 2902 ) والأناث من التخصص نفسهُ ( 2901 ) ، وبلغ عدد الذكور في التخصص العلمي ( 470 ) والأناث ( 700 ) ، سحبت عينة طبقية عشوائية بلغت ( 400 ) طالب وطالبة موزعين حسب الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية ، تبنت الباحثة مقياس المبادأة وفق نظرية ماكيلاند ، وبنت مقياس دافعية الإتقان واستخرجت لهم الخصائص السيكولوجية اللازمة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المبادأة وعلاقتها بدافعية الإتقان لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 705-737. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6608
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

المبادأة وعلاقتها بدافعية الإتقان لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 705-737. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6608