المغامرة لدى المراهقين في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالإتساق المعرفي والسيطرة على السلوك

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. حسن أحمد سهيل القره غولي
ا. م. د. جبار وادي باهض العكيلي

الملخص

    يستهدف البحث الحالي تعرف (المغامرة) لدى طلاب المرحلة المتوسطة (الصف الثالث المتوسط) المراهقين، وعلاقتها بـ(الإتساق المعرفي) و(السيطرة على السلوك)، والعلاقة الارتباطية بين المتغيرات الثلاثة، ومدى إسهام متغيري (الإتساق المعرفي ) و(السيطرة على السلوك) في التغير الكلي لمتغير (المغامرة).


   تألفت عينة البحث من (412) طالباً من طلاب (الصف الثالث المتوسط) في مديرية تربية بغداد/ الرصافة الثالثة، وتم تطبيق مقاييس (المغامرة، والإتساق المعرفي، والسيطرة على السلوك) ، وبإستعمال معامل إرتباط (بيرسون) و(الإختبار التائي t-test ) و (تحليل الإنحدار المتعدد) ، أظهرت النتائج :



  1. وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متغيرات البحث الثلاثة .

  2. يسهم متغير (الإتساق المعرفي) بـ(1 %) من التباين الكلي لمتغير (المغامرة ).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المغامرة لدى المراهقين في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالإتساق المعرفي والسيطرة على السلوك. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 737-775. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6611
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

المغامرة لدى المراهقين في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالإتساق المعرفي والسيطرة على السلوك. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 737-775. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6611