الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ندى صباح عباس الجنابي

الملخص

 ان مشكلة الشعور بالندم من اقدم الحالات النفسية التي خبرتها النفس البشرية ومع ذلك لم يحظ بالدراسة العلمية المتعمقة كغيره من المجالات الاخرى في علم النفس كما ان موضوع الندم الموقفي لم يحصل على اهتمام الباحثين في مجال التربية وعلم النفس وان  زيادة عدد الافراد الذين يشعرون بالندم قد جعلت الموضوع حيوياً لذا استهدف البحث الحالي :



  • التعرف على الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.

  • التعرف على دلالة الفروق في الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي على وفق متغير: أ-  النوع (ذكور - اناث).


        ب - المرحلة ( مرحلة اولى - مرحلة رابعة ).


   ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات حيث تم استخراج مؤشرات صدق المقياس (الصدق الظاهري ,صدق البناء )ومؤشرات ثبات المقياس (طريقة اعادة الاختباروبلغ "0.84" ،وطريقة الفاكرونباخ وبلغ " 0.89"وهي معاملات ثبات جيدة ،تم تطبيق المقياس بصيغته النهائية والمكون من (30) فقرة على عينة البحث (300) طالب وطالبة من قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وبعد معالجة البيانات بأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة  اظهرت النتائج الآتي :



  • ان افراد عينة البحث لديهم مستوى من الندم الموقفي .

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية في الندم الموقفي وفق متغير النوع (ذكور -اناث) لصالح الطلبة الذكور.

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية في الندم الموقفي وفق متغير المرحلة (مرحلة اولى - مرحلة رابعة) لصالح طلبة المرحلة الاولى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 775-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6613
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الندم الموقفي لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 775-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6613