تسامي الذات وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ . د جمال حميد قاسم الذهبي
م . د عمار عبد الجبار قدوري السلماني

الملخص

      استهدف البحث الحالي التعرف على :



  1. تسامي الذات لدى طلبة الجامعة .

  2. دلالة الفروق في تسامي الذات لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص  ( علمي  - انساني ).

  3. التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة .

  4. دلالة الفروق في التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث) والتخصص  ( علمي – انساني ) .

  5. مدى اسهام التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة في تسامي الذات .


  ولغرض تحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحثان بما ياتي :


1 . تبني  مقياس تسامي الذات لدى طلبة الجامعة وفقا لنظرية " ريد " الذي تالف بصيغته النهائية من ( 24 ) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات ، وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار (0.74 )  .


2 . تبني مقياس التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة ل (فاروق عبد السلام وممدوح سليمان ) الذي تالف بصيغته النهائية من (25) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات وبلغ معامل الثبات للمقياس ككل بطريقة التجزئة النصفية ( 0.74 ) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا – لكرونباخ ( 0.78 ) .


   ويتحدد البحث بطلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2014 / 2015 ، ويتالف مجتمع البحث من (400 ) طالب  وطالبة، بواقع (200) طالب و (200) طالبة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتحقيقا لاهداف البحث طبق الباحثان مقاييس البحث على العينة ، ثم حللت البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS) .


  واظهرت النتائج ما ياتي ان طلبة الجامعة :


1 . يتمتعون بتسامي الذات ويتفوق الذكور على الاناث في تسامي الذات .


2 . يتصفون بالتفكير الناقد، ولا يختلف الذكور عن الاناث .


   وطبقا للنتائج التي توصل اليها البحث قدمت بعض التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تسامي الذات وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 799-835. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6616
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تسامي الذات وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 799-835. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6616