تسامي الذات وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على :
- تسامي الذات لدى طلبة الجامعة .
- دلالة الفروق في تسامي الذات لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث ) والتخصص ( علمي - انساني ).
- التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة .
- دلالة الفروق في التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة على وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث) والتخصص ( علمي – انساني ) .
- مدى اسهام التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة في تسامي الذات .
ولغرض تحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحثان بما ياتي :
1 . تبني مقياس تسامي الذات لدى طلبة الجامعة وفقا لنظرية " ريد " الذي تالف بصيغته النهائية من ( 24 ) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات ، وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار (0.74 ) .
2 . تبني مقياس التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة ل (فاروق عبد السلام وممدوح سليمان ) الذي تالف بصيغته النهائية من (25) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات وبلغ معامل الثبات للمقياس ككل بطريقة التجزئة النصفية ( 0.74 ) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا – لكرونباخ ( 0.78 ) .
ويتحدد البحث بطلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2014 / 2015 ، ويتالف مجتمع البحث من (400 ) طالب وطالبة، بواقع (200) طالب و (200) طالبة ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتحقيقا لاهداف البحث طبق الباحثان مقاييس البحث على العينة ، ثم حللت البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS) .
واظهرت النتائج ما ياتي ان طلبة الجامعة :
1 . يتمتعون بتسامي الذات ويتفوق الذكور على الاناث في تسامي الذات .
2 . يتصفون بالتفكير الناقد، ولا يختلف الذكور عن الاناث .
وطبقا للنتائج التي توصل اليها البحث قدمت بعض التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.