فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. صالح عبد الهادي حمدان

الملخص

المسؤولية الاجتماعية هي مسؤولية الفرد الذاتية عن الجماعة أمام نفسه وأمام الجماعة، وأمام الله وهي الشعور بالواجب الاجتماعي، والقدرة على تحمله والقيام به، وهي حاجة ملحة اجتماعياً ودينياً ومهنياً.


ولقد جاءت فكرة هذه الدراسة من خلال تحسس الباحث خلال آراء المدرسين ومديري المدارس وأولياء أمور الطلبة، وقد تبين العديد من المشكلات التي يعاني منها الطلاب، هناك مشكلة جوهرية إلا وهي مشكلة ضعف المسؤولية الاجتماعية وهي الأشد خطراً على المجتمع والأسرة والفرد، ولأن الطالب محور العملية التربوية التعليمية وهو نقطة البدء والانتهاء في هذه العملية، من هنا تجيء أهمية البحث الحالي، حيث ارتأى الباحث أجراء دراسة على الطلبة لأن الشعور بالمسؤولية خاصية أخلاقية سلوكية، وتعتبر من أهم صفات المواطنة الصالحة وتمثل حرص الإنسان على توظيف كل طاقاته وقدراته واستعداداته لصالحه كفرد ولصالح المجتمع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 869-907. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6626
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 869-907. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6626