أثر استخدام السبورة التفاعلية على تطوير الكفاءة النحوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

Prof. Dhuha Atallah Hasan, Ph.D
Rasha Luay Ibraheem

الملخص


تعليم القواعد هو العنصر الأكثر تركيزًا في تدريس اللغة لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ويمكن استخدامه كوسيلة لتحسين تعلم اللغة الأجنبية. يرفع من فهم الطلاب للأفكار الرئيسية في النص ، ويستكشف بنية النص ؛ يبدو أنه ضروري للاستخدام الجيد للغة. أظهرت الأبحاث أنه يتم اقتراح أنواع مختلفة من استراتيجيات التدريس لتحسين القدرة على تعلم القواعد النحوية. تم اعتماد السبورة التفاعلية في الدراسة الحالية كأداة تعليمية يمكن استخدامها لتسهيل التعلم التواصلي والهادف. لذلك ، تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير استخدام السبورة التفاعلية في تدريس القواعد على تطوير الكفاءة النحوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق. تنص الفرضية الصفرية على أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات الطلاب الذين يدرسون الهياكل النحوية باستخدام السبورة التفاعلية وتلك الخاصة بالطلاب الذين يدرسون هذه الهياكل باستخدام الطريقة التي أوصى بها كتاب المعلم. مجتمع الدراسة الحالية هم طالبات الصف الخامس الاعدادي (الفرع العلمي) في بغداد خلال العام الدراسي 2016-2017. عينة الدراسة ضمت 83 طالبا. تتكون المجموعة التجريبية من 42 طالبة بينما المجموعة الضابطة تتكون من 41. تم اختيار هاتين المجموعتين عشوائياً من مدرسة بغداد الاعدادية للبنات في بغداد. يتم معادلة مواضيع كلتا المجموعتين في مستوى تعليم والديهم ، وأعمارهم ، وإنجازهم في اللغة الإنجليزية في امتحان منتصف العام ، ودرجاتهم في الاختبار التمهيدي ، بالإضافة إلى بعض العوامل الخارجية. لتحقيق هدف الدراسة ، يتم إجراء تجربة باستخدام تصميم مجموعة ضابطة للاختبار القبلي غير المكافئ. يتم تدريس هذه المجموعات نفس المادة التي تحتوي على ثلاث وحدات من الكتاب المدرسي اللغة الإنجليزية للعراق الخامس الإعدادية (الوحدات 5 و 6 و 7) باستثناء السبورة التفاعلية التي يتم تقديمها للمجموعة التجريبية فقط. قامت الباحثة نفسها بتدريس المجموعتين.

 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام السبورة التفاعلية على تطوير الكفاءة النحوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 29-49. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6631
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استخدام السبورة التفاعلية على تطوير الكفاءة النحوية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 29-49. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6631