التقليد والمحاكاة في المنجزات الخطية - الزخرفية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. هاشم خضير حسن الحسيني

الملخص

يعد الموروث الجمالي جزء من المرجعيات الفنية والفكرية للفنان المسلم حيث أراد من خلال هذا الأتجاه بناء منجز فني يقوم على الالتزام والمثالية، بأعتبار الفن الاسلامي فن يؤمن بالتوحيد ويشهد على الألوهية، فهو يسعى الى تجاوز الواقع الشكلي حيث يتسم بالتجريد من القيم المادية بالطبيعة عبر تحول تلك القيم الى أشكال مسطحة ومجردة من أي دلالة في العالم المنظور لتعود الى نزعة صوفية تزهد بكل ما هو عاطفي أو حسي أو عرضي، وهذا بدوره يعد تغييراً نوعياً في الأسلوب والمحتوى الفكري كونه فناً يتميز بالاستقلالية من كل الضغوطات الاجتماعية وغير الاجتماعية التي كانت تؤثر على الفنون في العصور القديمة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التقليد والمحاكاة في المنجزات الخطية - الزخرفية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 393-428. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6652
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التقليد والمحاكاة في المنجزات الخطية - الزخرفية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 393-428. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6652