بناء انموذج لتقويم النتاج الفني لطلبة كلية الفنون التطبيقية في مادة الاخراج والالوان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان تطور البحوث في ميدان الفنون على المستوى المحلي والعالمي ادى الى الاعتراف باهمية وقيمة التقويم للجوانب العملية ، وذلك لاهمية المهارات التي يكتسبها المتعلم اثناء ممارسة الفن وهذا ما حدا بالباحثتان للولوج الى هذا الميدان لما له من اهمية علمية في الوقوف على جوانب القصور وتقويمها وجوانب القوة والاشادة بها فاسست لمشكلة بحثها بناء انموذج لتقويم نتاجات طلبة قسم تقنيات الاعلان في مادة الاخراج والالوان . كما ان البحث الحالي يهدف الى :
- بناء انموذج لتقويم نتاجات طلبة قسم تقنيات الاعلان / كلية الفنون التطبيقية في مادة الاخراج والالوان .
- تقويم نتاجات الطلبة ( تصميم الاعلان التجاري ) باستعمال الانموذج المعد في هذا البحث
واتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لمتطلباته واجراءاته ، وتكون مجتمع البحث من (70) تصميما اعلانياً هي نتاجات طلبة الصف الرابع – قسم تقنيات الاعلان في مادة الاخراج والالوان للعام الدراسي 2012 – 2013 . تم اختيار(18) تصميماً اعلانياً كعينة للبحث بالطريقة العشوائية لتمثل نسبة (25%) من المجتمع الاصلي .
تم بناء اداة للبحث وهي استمارة تقويم النتاجات التصميمية للاعلان التجاري معتمدة على مؤشرات الاطار النظري ومعايير اعداد الانموذج من مكونات الاعلان ومراحل اعداده ، والهدف لتصميمه والفكرة ، كما قامت الباحثتان باجراء الصدق والثبات لاداة البحث . اما اهم الوسائل الاحصائية التي اتخذتها الباحثة للوصول الى النتائج هي معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتفاق بين الملاحظين والنسبة المئوية .
اما اهم ما توصل اليه من نتائج فهي :
1-فاعلية الاداة لتقويم ما اعدت لتقويمه اذ ظهرت درجات الطلبة في التقويم تراوحت بين ( 62-73) درجة من اصل (80) درجة ويعد هذا جيداً كون الطلبة يعدون مبتدئين في هذا الميدان وليسوا مصممين محترفين .
اما اهم الاستنتاجات فكانت :
- فاعلية الانموذج المعد في هذا البحث الذي يشمل خطوات لتقويم الاعمال التصميمية المطبوعة في مادة الاخراج والالوان المقررة ضمن منهج الصف الرابع – قسم تقنيات الاعلان .الذي اثبت جدارته وتفوقه في التقويم .
اما اهم التوصيات فهي: استعمال الانموذج المعد الذي تم تجربته في مادة الاخراج والالوان لتقويم نتاجات الطلبة ( تصميم الاعلان ) وذلك لثبوت فاعليته ونجاحه في التقويم من قبل تدريسي المادة في تقويم نتاجات الطلبة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.