أنموذج لتقويم مهارات المعلم الجامعي في تدريس مادة التربية الفنية على وفق معايير الجودة الشاملة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى :
1- الكشف عن المهارات الفنية والتربوية والمهنية التي أكتسبها المعلم الجامعي لأختصاص التربية الفنية في فترة أعداده لمهنة التدريس .
2- بناء أنموذج لتقويم مهارات المعلم الجامعي على وفق معايير الجودة الشاملة .
تحدد البحث الحالي بمعلمي ومعلمات مادة التربية الفنية خريجي كلية التربية الاساسية للعام الدراسي 2010-2011 ، ومعاير الجودة الشاملة اتبع المنهج الوصفي في بناء اجراءات البحث كونه اكثر المناه ملائمة لتحقيق هدف البحث . تكون مجتمع البحث من (186) معلماً ومعلمة موزعين على (164) مدرسة ابتدائية تابعة لمديرية تربية الرصافة الاولى للعام الدراسي 2010-2011 . تم اختيار نوعين من العينات الاولى (54) معلماً ومعلمة يمثلون نسبة (30%) من مجتمع البحث الاصلي ( كعينة استطلاعية). الثانية (80) معلماً ومعلمة يمثلون نسبة (43%) من المجتمع الاصلي ( كعينة رئيسية) . تم بناء انموذج التقويم وفق معايير الجودة الشاملة وحصلت على الصدق والثبات من خلال جولات دلفي الثلاثة . اصبحت الاداة بشكلها النهائي تتكون من (5) معايير رئيسية و (39) معياراً فرعياً يتضمن (140) فقرة موزعة على هذه المعايير . توصل البحث الى مجموعة من النتائج استخلص منه عدد من الاستنتاجات كان اهمها : ان جودة التعليم جاءت بدرجة متوسطة عند تقويم جودة مخرجات قسم التربية الفنية في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر المدرسين .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.