أثر توظيف أنموذج ريجليوث في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التذوق والنقد الفني

محتوى المقالة الرئيسي

عبير قاسم خلف ساقي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر توظيف أنموذج ريجليوث في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التذوق والنقد الفني ) ولتحقيق هدف البحث وضعت فرضية صفرية واحدة للاختبار التحصيلي المعرفي بعدياً ، كما تحدد البحث بطالبات الصف الثاني – قسم الفنون التشكيلية / معهد الفنون الجميلة للبنات – محافظة ديالى العام الدراسي 2013-2014 ، وانموذج ركليوث ومادة التذوق الفني التي تدرس الى طالبات الصف الثاني .بلغ مجتمع البحث من (49) طالبة  موزعات على صفين دراسيين (الاول، الثاني )، تم اختيار (20) طالبة من كعينة بحث رئيسية ، اتخذ المنهج التجريبي ذو المجموعتين ( ت ، ض ) فبلغ عدد طالبات  المجموعة التجريبية  (10) طالبات وعدد طالبات المجموعة الضابطة (10) طالبات . تم بناء برنامج تعليمي وفق انموذج ركليوث لمادة التذوق الفني ، كما تم بناء اختبار تحصيلي معرفي ، وبعد الحصول على المعلومات تم استعمال مجموعة من المعادلات الاحصائية منها معادلة ( مان واتي ) كذلك ( معادلة كيودررتشاردسون -20) . اما اهم ما وصل اليه البحث الحالي من نتائج هو تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التذوق الفني وفق البرنامج التعليمي ، على طالبات المجموعة الضابط اللواتي درسن نفس المادة بالطريقة الاعتيادية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر توظيف أنموذج ريجليوث في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التذوق والنقد الفني. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 609-628. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6663
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر توظيف أنموذج ريجليوث في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التذوق والنقد الفني. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 609-628. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6663