تأثير التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
جاءت الأهداف الرئيسة للبحث كالأتي :
- وضع تمارين تطبيقية للتدريب الذهني لتطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين .
- التعرف على مدى تأثير تمارين التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين .
ولتحقيق تلك الأهداف أستخدم الباحث المنهج التجريبي ( المجموعتين المتكافئتين ) فيما تمثلت أدوات البحث بعينة من لاعبي منتخب ناشئة محافظة النجف الاشرف والبالغ عددهم ( 30 ) لاعباً تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة كل مجموعة تتكون من ( 10 ) لاعبين و(10) لاعبين كعينة للتجربة الاستطلاعية ،فضلا عن مقياس الذكاء الميداني ، وبعد سلسلة الإجراءات الميدانية المتمثلة بأعداد تمرينات التدريب الذهني تم تطبيقها على المجموعة التجريبية فقط ، وكانت مدة الوحدة التدريبية للتدريب الذهني (15) دقيقة ، ,ولمدة (12) أسبوع وبواقع وحدتين تدريبيتين أسبوعيا ،وتم التأكد من شروط الخصائص السيكومترية ( الصدق – الثبات ) ، واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وإظهار النتائج بما يخدم البحث ويحقق الأهداف ، وتوصل الباحث إلى إن تمارين التدريب الذهني المعتمدة ساهمت في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي عينة البحث .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.