تأثير التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د حسام سعيد المؤمن

الملخص

جاءت الأهداف الرئيسة للبحث كالأتي :



  1. وضع تمارين تطبيقية للتدريب الذهني لتطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين .

  2. التعرف على مدى تأثير تمارين التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين .


ولتحقيق تلك الأهداف أستخدم الباحث المنهج التجريبي ( المجموعتين المتكافئتين ) فيما تمثلت أدوات البحث بعينة من لاعبي منتخب ناشئة محافظة النجف الاشرف والبالغ عددهم ( 30 ) لاعباً تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة كل مجموعة تتكون من ( 10 ) لاعبين و(10) لاعبين كعينة للتجربة الاستطلاعية ،فضلا عن مقياس الذكاء الميداني ، وبعد سلسلة الإجراءات الميدانية المتمثلة بأعداد تمرينات التدريب الذهني تم تطبيقها على المجموعة التجريبية فقط ، وكانت مدة الوحدة التدريبية للتدريب الذهني (15) دقيقة ، ,ولمدة (12) أسبوع وبواقع وحدتين تدريبيتين أسبوعيا ،وتم التأكد من شروط الخصائص السيكومترية ( الصدق – الثبات ) ، واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وإظهار النتائج بما يخدم البحث ويحقق الأهداف ، وتوصل الباحث إلى إن تمارين التدريب الذهني المعتمدة ساهمت في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي عينة البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 661-680. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6665
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير التدريب الذهني في تطوير مستوى الذكاء الميداني للاعبي كرة القدم الناشئين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 661-680. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6665