أثر استخدام طريقة الاستجواب للتحصيل الفوري والتحصيل المؤجل لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

م .طارق محمد نهاد

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اثر استخدام طريقة الاستجواب للتحصيل الفوري والمؤجل لمادة طرائق تدريس  التربية الرياضية.


استخدم الباحث المنهج التجريبي وتمثلت عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة- قسم التربية الرياضية-كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية حيث تكونت عينة البحث من (32) طالب وطالبة، تم اختياهم بالطريقة العشوائية البسيطة, تم تقسيمهم الى مجموعتين ، احداها تجريبية درست وفق طريقة الاستجواب والاخرى ضابطة درست وفق الطريقة المتبعة. وتحددت ادات البحث بالاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل في مادة طرائق تدريس التربية الرياضية  وقد تم التأكد من صدق وثبات الاداتين. وراعى الباحث من توفير السلامة الداخلية والخارجية للتجربة، وأعد الباحث برنامج تعليمي مكون من 12 وحدة تعليمية. أذ تم تطبيق البرنامج بطريقة الاستجواب للمجموعة التجريبية والمتبعة للمجموعة الضابطة. وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع. وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم اجراء الاختبار التحصيلي الفوري  وبعد مرور ثلاثة اسابيع اجرى الاختبار التحصيلي المؤجل  الحصول على البيانات ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المتمثلة بأختبار (t) للعينات المستقلة متساوية العدد، وتم الحصول على النتائج وعلى ضوئها استنتج الباحث مايأتي:- 


- فاعلية استخدام طريقة الاستجواب في التحصيل  الفوري لمادة طرائق التدريس 


- تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست وفق طريقة الاستجواب على افراد المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المتبعة(التقليدية) في اختبار التحصيل المؤجل    لمادة طرائق التدريس.


وأوصى الباحث بالتأكيد على ضرورة إعداد برامج  للمدرسين لتدريبهم على كيفية تطبيق طريقة الاستجواب ، وكذلك كيفية وضع الخطط لتطبيقها في التدريس. إجراء دراسات مستقبلية عن تأثير استخدام الاستجواب كطريقة في أكساب المهارات لمختلف الفعاليات الرياضية في ظل نظامنا التعليمي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام طريقة الاستجواب للتحصيل الفوري والتحصيل المؤجل لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 793-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6671
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استخدام طريقة الاستجواب للتحصيل الفوري والتحصيل المؤجل لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 793-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6671