دلالة الرموز في تصميم شعارات شركات الموبايل

محتوى المقالة الرئيسي

م.م سند فؤاد محمد

الملخص

يمثل فن الشعار جانب ابتكاري في العملية التصميمية ، ويتوقف عليه مدى النجاح الذي تقوم به الشركة المصممة للشعار باعتبارها هي صاحبة الابتكار .


وتعمل في قلب الحدث، وان الشعار هو التعبير الابتكاري عن الافكار الجديدة الخلاقة، وان القدرة على ابتكار افكار جديدة هو المطلب الاساسي لنجاح الرسالة التصميمية الفعالة والتي تعتمد على المهارة في ابتكار الفكرة والاسلوب وطريقة المعالجة التي يمكن ان تؤدي الى تحقيق الاهداف الاتصالية للشعار .


اذ يهدف البحث الحالي الى:


1ـ الكشف عن دلالة الرموز في شعارات شركات الموبايل .


2ـ تحديد دلالة والرموز في شعارات شركات الموبايل .


3ـ التوصل الى معرفة المرتكزات الاساسية المعتمدة في تصميم دلالة ورموز شعارات شركات الموبايل .


اتبع الباحث طريقة تحليل المحتوى التي ستوصله الى نتائج عملية لتحقيق هدف البحث، وقد اختار الباحث (5) شعارات تمثل (عراقنا (زين) – اسياسيل – امنية – كورك – كلمات) وقد استعمل الباحث اسلوب الملاحظة في فحص النماذج وتحليلها مستنداً الى استمارة اعدت لهذا الغرض. اما اهم النتائج فهي:


1-ادت كثرة التفاصيل والزخارف وتوظيف خطوط زخرفية متداخلة في الشعار، الى تبديد فاعلية ادائها في الوضوح والمقروئية الى جانب تراجع فاعلية الوحدة التصميمية لكل من الفضاء والوحدات الاخرى وفقدان علاقاتها الجزئية بالبعض والكل.


2- اسفرت عن تحقيق علاقة التراكب والتماس التجاور تحقيق فاعلية الوحدة التصميمة بما تحققه من ارتباط للعناصر الشكلية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دلالة الرموز في تصميم شعارات شركات الموبايل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 373-392. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6723
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

دلالة الرموز في تصميم شعارات شركات الموبايل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 373-392. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6723