أثر إستراتيجية توليد الأفكار في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم عند طلاب الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. عايد خضير ضايع الطائي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على:- أثر إستراتيجية توليد الأفكار في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم عند طلاب الصف الأول المتوسط "


تم تحديد مجتمع البحث من المدارس المتوسطة التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة 3 للعام الدراسي 2017/2018م . وتم اختيار عينة البحث قصدياً من متوسطة الإمام الحسن المجتبى (u) للبنين وذلك لقربها من سكنِ الباحث وإبداء إدارة المدرسة الرغبة الصادقة للتعاون مع الباحث وتم اختيار شعبتين بالتعيين العشوائي  من شعب الصف الأول المتوسط ، بلغ عدد طلاب العينة بعد استبعاد الطلاب الراسبين  (60) طالباً ، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية و (30) طالباً في المجموعة الضابطة ، تم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل منها (الذكاء ،العمر الزمني ، المعلومات السابقة ، تحصيل الطلاب في الصف السادس الابتدائي، عمليات العلم). وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين تضبط أحداهما الأخرى وذات الاختبار البعدي .حددت المادة التعليمية بالجزء الأول من كتاب العلوم للصف الأول المتوسط ، ط1, 2016 في الموضوعات الوحدات الثلاثة  وتم صياغة الأهداف السلوكية وبلغ عددها  (250) هدفاً سلوكياً وتم إعداد الخطط التدريسية للمجموعتين . أما فيما يخص أدوات البحث فقد أعد الباحث اختبارا تحصيلياً مكوناً من (40) فقرة من نوع الاختبار من متعدد بأربع بدائل وفق الخارطة ألاختباريه  إما الأداة الثانية فقد اعد الباحث اختبارا لعمليات العلم مكوناً من ( 25 ) فقرة من نوع الاختبار من متعدد بأربعة بدائل وقد تم التأكد من صدقها وثباتها واستخراج الخصائص السايكومترية لها لكلا الاختبارين , وعولجت نتائج الاختبارات إحصائياً باستخدام عدد من الوسائل الإحصائية أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية توليد الأفكار على المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي واختبار عمليات العلم وفي ضوء ذلك وضع الباحث جملة من التوصيات كما أقترح إجراء دراسات لاحقة استكمالاً للبحث. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية توليد الأفكار في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم عند طلاب الصف الأول المتوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 119-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6793
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية توليد الأفكار في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم عند طلاب الصف الأول المتوسط . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 119-144. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6793