الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عباس ناجي عبد الأمير
م.م. تغريد خضير هذال

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في العراق.


وتم ذلك من خلال  الاجابة عن التساؤل الاتي:


ما نسبة الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثالث المتوسط ؟. اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي التحليلي وأعدّا استبانة تمثل معايير الترابط الرياضي تضمنت (ربط مكونات المعرفة الرياضية، وربط التمثيلات المختلفة للمفاهيم الرياضية، والعلاقة بين الموضوعات الرياضية، واستخدام الرياضيات في مجالات اخرى، واستخدام الرياضيات في الحياة اليومية، ورؤية الرياضيات ككل متكامل، وتطبيق التفكير والنمذجة الرياضية في حل المشكلات، وتثمين دور الرياضيات في الثقافة والمجتمع).


  واستخدم الباحثان الادوات الاحصائية ( الفا كرونباخ، الوسط المرجح، الوزن المئوي).


   توصل البحث الى أن نسبة الترابط الرياضي المتضمن في كتاب الرياضيات المقرر تدريسه على طلبة الثالث المتوسط هي 48%. وقد استنتج الباحثان وجود ترابط رياضي داخل الكتاب لكن بنسبة ضعيفة، وأن اهتمام مؤلفي الكتاب بالنسبة للمعايير (المعيار الأول)  أكثر من بقية المعاييرفي كتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف الثالث المتوسط.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 145-166. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6794
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 145-166. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6794