بناء برنامج تفاعلي قائم على التعلم الالكتروني واثره في الاتجاهات العلمية لطالبات الثاني المتوسط لمادة الاحياء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي معرفة أثر بناء برنامج تفاعلي قائم على التعلم الالكتروني في الاتجاهات العلمية لطالبات الثاني متوسط لمادة الاحياء ، وذلك عن طريق التثبت من الفرضية الصفرية الآتية :
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق البرنامج التفاعلي القائم على التعلم الالكتروني ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاهات العلمية .
اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) التي تضبط إحداهما الأخرى ضبطا جزئيا ذو الاختبار البعدي للاتجاهات العلمية.
بلغ عدد أفراد العينة (52) طالبة في متوسطة المودة للبنات والتي اختيرت بصورة قصدية، مثلت المجموعة التجريبية (26) طالبة التي درست على وفق البرنامج التفاعلي القائم على التعلم الالكتروني، ومثلها في المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية، وقد كوفأت كلا المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات : ( الذكاء والاتجاهات العلمية ) .
وللتحقق من الهدف للبحث أعدَّ مقياس للاتجاهات العلمية ثلاثي التقدير( موافق جدا ، موافق لحد ما، غير موافق)، تضمن المقياس (25) فقرة إيجابية وسلبية تتخللها فقرات كاشفة، وتحقق من صدق الاختبار الظاهري بعرضه على الخبراء وعلى المحكمين في مجال التربية وطرائق التدريس والتقويم والقياس والاحياء ، باستخدام معادلة(كيودر ريتشاردسون-20) وتم حساب معامل ثباته إذ بلغ (0.81) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.