تحليل تاثير بعض المتغيرات في رسوب الطلبة في مادة الرياضيات باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي

محتوى المقالة الرئيسي

د. حازم منصور كوركيس
سامي جبار شبوط

الملخص

يهدف هذه البحث الى تحليل اثر بعض المتغيرات التي يعتقد انه تؤثر بشكل مباشر على رسوب طلبة الصف السادس العلمي في مادة الرياضيات، اذ استخدم الباحث اسلوب الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من(200) طالباً وطالبة، وقد درست حالة رسوب الطلبة وذلك باختيار عشرة متغيرات هي الجنس،مستوى الذكاء،الميول،هل طريقة التدريس جيدة،هل محتوى المادة ملائم،التحصيل الدراسي للاب،التحصيل الدراسي للام،عدد ساعات الدراسة،هل يتلقى دروس خصوصية،نوع الاسئلة، يعتقد انها المسبب الرئيسي لهذه المشكلة، اذ استخدم الباحث البرنامج الاحصائي SPSS في تحليل بيانات البحث، واستنتج الباحث ان ثلاث من هذه المتغيرات (مستوى الذكاء،هل يتلقى دروس خصوصية،عدد ساعات الدراسة) لها اثر معنوي في التأثير على رسوب الطلبة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل تاثير بعض المتغيرات في رسوب الطلبة في مادة الرياضيات باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 189-202. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6796
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل تاثير بعض المتغيرات في رسوب الطلبة في مادة الرياضيات باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 189-202. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6796