نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام وعلاقتها بمعنى الحياه لدى طلبة جامعة الكوفة

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. سعدي جاسم الغريري
م. د. ثائر فاضل الدباغ

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مستوى نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام للعينة ولكل مجال من المجالات الثلاثة وايجاد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام لدى طلبة جامعة الكوفة تبعاً للمتغيرات الجنس (ذكور –اناث) والتخصص (العلمي – الانساني) و (المراحل الدراسية الاربع) الجامعات ولكل مجال من المجالات الثلاثة. فضلاً عن معرفة مستوى معنى الحياة لدى طلبة جامعة الكوفة للعينة وايجاد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في معنى الحياة لدى طلبة جامعة الكوفة تبعاً للجنس وللتخصص والمراحل الدراسية الاربع. طبق البحث على (400) طالب وطالبة من جامعة الكوفة ولتحقيق اهداف البحث استخدم مقياس نمط الشخصية ومقياس معنى الحياة. وأظهرت النتائج   أن أفراد عينة البحث للعينة يتمتعون بنمط الشخصية وللمجالات الثلاثة (المساعد والمنجز والمتفرد). وعدم وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية في نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام لدى طلبة جامعة الكوفة تبعاً للمتغيرات الجنس والتخصص والمراحل الدراسية الاربع ولكل مجال من المجالات الثلاثة.  واتضح أن أفراد عينة البحث للعينة يتمتعون بمعنى الحياة لدى طلبة جامعة الكوفة للعينة. وعدو وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية في معنى الحياة لدى طلبة جامعة الكوفة تبعاً للجنس وللتخصص والمراحل الدراسية الاربع ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معنى الحياة وانماط الشخصية (المساعد والمنجز والمتفرد).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام وعلاقتها بمعنى الحياه لدى طلبة جامعة الكوفة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 221-268. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6798
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

نمط الشخصية على وفق نظام الانيكرام وعلاقتها بمعنى الحياه لدى طلبة جامعة الكوفة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 221-268. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6798