فاعلية برنامج تدريبي وفقاً لنموذج برجز(Briggs ) لمدرسي ومدرسات الرياضيات في التفكير الستراتيجي

محتوى المقالة الرئيسي

د.أسماء فوزي حسن التميمي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي وفقا لنموذج برجز(Briggs) لمدرسي الرياضيات وذلك انطلاقاً من حاجة الميدان التربوي ولتمكين المدرس من مسايرة التحديات والتطورات وليصبح اكثر مسؤولية في المجتمع، كما على المدرس ان ينمي تفكيره الستراتيجي ويطوره مما يتناسب مع احتياجات العصر؛ ترى الباحثة ضرورة تدريب مدرسي الرياضيات على نماذج حديثة في التصميم التعليمي وعليه تم بناء البرنامج التدريبي بثلاث خطوات هي(التخطيط، التنفيذ، التقويم) واستخدام التغذية الراجعة لكل خطوة من خطواته وفقاً لنموذج برجز(Briggs) الذي يتكون من عشر خطوات رئيسة(تحديد الحاجات، تنظيم المقرر، كتابة الاهداف، اعداد التقيمات، تحليل الأهداف، تصميم الستراتيجية، تصميم الدروس، التقويم التكويني، المحتوى النهائي، التقويم النهائي) ومعرفة مدى فاعليته على التفكير الستراتيجي لدى (مدرسي ومدرسات) الرياضيات في مدارس محافظة بغداد/ الكرخ الثانية؛ طبقت تجربة البحث على مجتمع مدرسي الرياضيات في بغداد بعد اختيار عينة عشوائية تكونت من (10) مدرسين و(10) مدرسات للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة وكانت نتائج البحث ومن خلال التحقق من فرضياته بعد ايجاد  صدق وثبات مقياس التفكير الستراتيجي اداة البحث التي تم بناؤها من قبل الباحثة وتطبيقها على عينة البحث: توصل البحث الى تفوق المجموعة التجريبية الذين تدربوا على البرنامج التدريبي الذي تم بناؤه وفقاً لنموذج برجز(Briggs) على المجموعة الضابطة في مقياس التفكير الستراتيجي، وتفوق مجموعة مدرسات الرياضيات في مقياس التفكير الستراتيجي على مجموعة مدرسي الرياضيات؛ كما اثبت البرنامج التدريبي فاعليته لمدرسي الرياضيات بشكل كبير جداً.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تدريبي وفقاً لنموذج برجز(Briggs ) لمدرسي ومدرسات الرياضيات في التفكير الستراتيجي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 269-302. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6799
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تدريبي وفقاً لنموذج برجز(Briggs ) لمدرسي ومدرسات الرياضيات في التفكير الستراتيجي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 269-302. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6799