الاتجاه الواقعي في افلام جعفر علي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. حسين عبد العزيز محمد

الملخص

ان الكثير من كبار الفنانين عندما ينجزون اعمالهم الفنية فانهم ينطلقون من الواقع، اذ يستطيعون الاستغناء عنها ومع ذلك يمقتون كلمة الواقعية. اذ يرى ارجوان (ان هذه المقارنة هي ماساة المفردات التي تخلق اقتباساً في المعنى وعليه فانه يقرر التمسك بالواقعية لان الموقف الواقعي في الحياة هي معزى حياتي وفني)، وبذلك تكمن اهمية البحث بالاتي:



  • تحديد عناصر اللغة السينمائية لدى جعفر علي في معالجة الواقع .

  • الكشف عن المنحى الاسلوبي للمخرج جعفر علي .


اختار الباحث عينات قصدية عن افلام المخرج جعفر علي وهي فيلم الجابي 1968 وفيلم المنعطف، 1975، حيث يرى البحث انها افضل النماذج التي تفيء بالغرض لدراسة وتحقيق اهداف البحث وفق المتطلبات المنهجية.  وعليه فان الاداة التي تنطبق على العينات المبحوثة هي الملاحظة والتحليل في تبلور ومظاهر الواقعية في افلام المخرج جعفر علي.


أ-التغريب.             ب-المنظر.           ج-الايهام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاتجاه الواقعي في افلام جعفر علي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 321-338. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6801
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الاتجاه الواقعي في افلام جعفر علي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 321-338. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6801