بناء برنامج تعليمي ـ تعلمي بالوسائط الفعالة وفاعليته في اكتساب تلميذات الرابع الابتدائي للمفاهيم العلمية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. بتول محمد جاسم
هند رعد حسن

الملخص

        يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تعليمي _ تعلمي بالوسائط الفعالة وفاعليته في اكتساب تلميذات الرابع الابتدائي للمفاهيم العلمية وذلك عن طريق التحقق من الفرضية الصفرية الاتية:



  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الاتي درسن ببرنامج الوسائط الفعالة ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة الاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم.


اختير التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة تضبط احداهما الأخرى ضبطا جزئيا ذو الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم العلمية  و مثل مجتمع البحث المدارس الابتدائية للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الأولى ,اختيرت مدرسة الازل عشوائيا لتمثل عينة البحث البالغ عدد تلميذاتها (67) تلميذة للصف الرابع الابتدائي بعد استبعاد التلميذات الراسبات احصائيا و البالغ عددهن (3), مثلت شعبة (ب) بواقع (34) تلميذة المجموعة التجريبية التي  درست باستخدام الوسائط الفعالة و شعبة (د) البالغ عدد تلميذاتها (33) تلميذة  التي مثلت المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريق الاعتيادية, وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني لمدة (10) أسابيع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء برنامج تعليمي ـ تعلمي بالوسائط الفعالة وفاعليته في اكتساب تلميذات الرابع الابتدائي للمفاهيم العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 629-657. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6880
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء برنامج تعليمي ـ تعلمي بالوسائط الفعالة وفاعليته في اكتساب تلميذات الرابع الابتدائي للمفاهيم العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 629-657. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6880