ستراتيجيات التعلم (السطحي – العميق ) على وفق انموذج ) Biggs) لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تشير ستراتيجيات التعلم الى السلوك والافكار التي يستعملها المتعلم في اثناء عملية التعلم وهناك نوعان من ستراتيجيات التعلم هما: الاستراتيجية المتمثلة بالعمق، والاخرى الممثلة بالسطحية، فالطالب الذي يستعمل الاستراتيجية العميقة يدرس ساعات طوال ويأخذ بالتفصيلات، من غير الافادة من الملاحظات داخل القاعة الدراسية وحل التمارين والواجبات وتكون دراسته منظمة، ويمكن ان يعد هذا المنهج أعلى شكل من اشكال التعلم، أما الاستراتيجية السطحية فالتعلم موجه نحو حفظ الحقائق، وجمع بعض الاجزاء من المعلومات، وتتركز اهتمامات الطالب في الحصول على علامات عالية دون ان يتقن المادة التي يسعى لتعلمها، لذا علينا ان ندرك ان التعلم السطحي والعميق ليس من السمات الشخصية، ولكنها انعكاس لبيئة التعلم، فالتعلم الجيد يدعم التعلم العميق والعكس صحيح، وتكمن مشكلة البحث في ستراتيجية التعلم التي يتبعها الطلبة في دراسة المواد الدراسية واهمية ستراتيجيات التعلم في التحصيل الدراسي لدى الطلبة، ويهدف البحث الى تعرف مستوى التعلم السطحي والعميق على وفق انموذج (Biggs) لدى طلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية، ولأجل تحقيق هدف البحث تبنى الباحثان مقياس ( Biggs2004) لقياس التعلم السطحي والعميق، واستعمل برنامج (SPSS) لمعالجة البيانات احصائياً، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات وجود فروق ذات دلالة احصائية في التعلم السطحي والتعلم العميق على وفق انموذج ( Biggs) لدى طلبة كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات والمقترحات :
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.