الصعوبات التي يواجهها طلبة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في التطبيق العملي

محتوى المقالة الرئيسي

د.حسام عبد الزهرة غافل

الملخص

   يهدف البحث الحالي إلى (معرفة صعوبات التطبيق العملي  في كلية التربية – الجامعة المستنصرية من وجهة نظر طلبة قسم علوم القرآن الكريم والتربية الإسلامية )،وقد بلغت عينة البحث (98)طالبأ وطالبة والذين قاموا بالتطبيق في مدارس مختلفة من محافظة بغداد،أعد الباحث أداة البحث (الإستبانة ) وهي الأنسب للبحث الحالي، وقد احتوت على ستة مجالات.


   طبق الباحث الأداة على العينة المذكورة واستخرج النتائج ،ثم فسرها الباحث في مجالين أولاً:ترتيب المجالات وتفسيرها على نحوٍ عام ،إذ رتب الباحث المجالات تنازلياً حسب حدة كلٍ منها وثانياً:ترتيب الصعوبات تنازلياً حسب حدة كلٍ منها وعلى وفق مجالاتها وتفسير الربع الأول(العالي) والربع الأخير(الواطئ).


  وفي ضوء نتائج البحث ،أوصى الباحث توصيات عدة منها الاهتمام بالمستوى العلمي للطلبة وتهيئة المستلزمات التعليمية اللازمة لذلك،والتوزيع الجيد للحصص لتغطية مفردات الكتاب،وزيادة مدة التطبيق والمشاهدة،والتعاون بين إدارة المدرسة والطالب المطبق. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصعوبات التي يواجهها طلبة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في التطبيق العملي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 287 - 309. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7016
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الصعوبات التي يواجهها طلبة قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في التطبيق العملي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 287 - 309. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7016