قاعدة التوقيع المجاور في دستور 2005 العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. سمير داود سلمان

الملخص

    ان اهمية هذه القاعدة برزت في الوقت الراهن وذلك لان هذا المصطلح تردد بكثرة في الانظمة السياسية والملكية دون وجود دراسات وابحاث تقف بشكل جلي على معنى التوقيع المجاور وهل ان هذه القاعدة ثابتة في اغلب الدساتير ؟


او الاهمية التي يحتلها التوقيع المجاور ..


وعلى العموم فأن قاعدة التوقيع المجاور تتطلب تذييل بعض القرارات ذات الاهمية القصوى بتوقيعين احدهما لرئيس الدولة والاخر لرئيس الحكومة . او احدهما لرئيس الحكومة والاخر لوزير من وزراء حكومته . ولكن ماهو المغزى من وجود التوقيع المجاور ؟ وفي اي قرار يشترط الدستور توئمة التوقيعين ؟ هنالك العديد من الفقهاء واللذين سنأتي عليهم في في متن بحثنا يؤكدون ان التوقيع المجاور ماهو الا تعزيز للقرار المتخذ وأضفاء نوع من القيمة الدستورية على وجود تواقيع لسلطتين من سلطات الدولة . ولكن الا يمكن اعتبار التوقيع المجاور نوعاً من عودة الدكتاتورية وعدم أتمان رئيس الحكومة على اصدار نوع معين من القرارات الا بمباركة رئيس الدولة ؟ كما يمكن ان يحتمل الامر تفسيرات اخرى مفادها ان توقيع رئيس الوزراء لا يعد نافذاً مالم يلحق بتوقيع اخر يؤيد صحته او الخوف من استبداد الحكومة وتعليق بعض القرارات على موافقه جهات اخرى في الدولة . لذلك ولامور اخرى سنقف عليها ملياً الينا التطرق الى هذا الموضوع وهل يوجد مثل هذا النوع من التواقيع في الدستور العراقي لعام 2005 حتى وان لم يفصح الدستور على ذلك بصراحة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قاعدة التوقيع المجاور في دستور 2005 العراقي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 755-773. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7112
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قاعدة التوقيع المجاور في دستور 2005 العراقي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 755-773. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7112