قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. سهير سلمان احمد

الملخص

استهدف البحث الحالي :-


1- تعرف مستوى قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية الأساسية على وفق متغير النوع   أ- ذكور     ب- إناث .


2- تعرف مستوى التنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية على وفق متغير النوع   أ- ذكور    ب- إناث .


3- تعرف العلاقة الارتباطية بين قلق المستقبل والتنظيم الذاتي المعرفي على وفق متغير النوع ( ذكور – إناث ) .


        تألفت عينة البحث من ( 200 ) طالب ( 100 ) من الذكور و( 100 ) من الإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الصفوف الرابعة المنتهية من كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2011 – 2012 / الدراسة الصباحية .


        وقد تطلب البحث تطبيق مقياسين أحدهما لتعرف مستوى قلق المستقبل والآخر لتعرف مستوى التنظيم الذاتي المعرفي لدى عينة البحث ، وقد تبنت الباحثة مقياس التنظيم الذاتي المعرفي الذي أعده (الموسوي 2010 ) ، أما مقياس قلق المستقبل فقد قامت الباحثة ببناءه ، حيث اتبعت الإجراءات اللازمة في بناء المقاييس، وتحققت من خصائصه السايكومترية من صدق وثبات فقد تحققت من صدق المقياس من خلال التحليل الإحصائي للفقرات وإيجاد القوة التمييزية للفقرات فضلاً عن علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، بالإضافة الى الصدق الظاهري ،

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 773-807. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7113
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

قلق المستقبل وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 773-807. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7113