اتخاذ القرار لدى رؤساء أقسام و وحدات التربية الرياضية بالجامعة المستنصرية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر التدريسيين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اشتمل البحث على خمسة ابواب، في الباب الاول تم التطرق الى مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأهميتها،اذ تُعد في التعليم من الاتجاهات الحديثة التي لاقت رواجا كبيراً وعاماً لتطويرإدارة المؤسسات من خلال بناء ثقافة عميقة عن الجودة بمعناها الشامل وإيجاد قاعدة من القيم والمبادئ التي تجعل كل فرد في المؤسسة يعلم أن الجودة مسئوليته،فضلا عن ان اتخاذ القرارات هي جوهر عمل القيادة وقلبها النابض،والإدارة في حقيقتها ما هي الا سلسلة متصلة من القرارات التي توجه انشطة المستويات الادارية في التنظيم كافة.ورئيس القسم هو قائد اكاديمي وله دور كبير في تعزيز الروح المعنوية لاعضاء القسم بما ينعكس ايجاباً في الاداء الجيد ،فضلاً عن اسهامه في تحديد المواقف المهمة لعطاء الكليات والجامعات بما يتلائم ومؤشرات رؤية و رسالة وأهداف مؤسسته الجامعة.
من هذا، تتجلى أهمية البحث في إظهار أهمية الدور القيادي الذي يمثله رؤساء الاقسام و وحدات التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية،وتحسين إتخاذ القرارات الفاعلة لديهم للمساهمة في تحقيق الرؤية والاهداف ورسائل اقسامهم اتساقاً مع الكليات والجامعة التي ينتمون اليها.أما مشكلة البحث فتكمن في قلة المعرفة لأهمية إتخاذ القرارات وكيفية صناعتها على اساس الحقائق للقائد الاداري والذي يمثله في بحثنا هذا،كل من رؤساء الاقسام و وحدات التربية الرياضية في كليات الجامعة المستنصرية، والتي يفترض ان تتسم هذه القرارات وفق معايير ومحددات الاسس العلمية للعمل الإداري الناجح.لذا حدد الباحث هدف البحث في التعرف على مستوى إتخاذ القرار لديهم. اما مجالات البحث، فأشتملت على المجال البشري وتمثل في اعضاء الهيئة التدريسية في اقسام و وحدات التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية. والمجال الزماني للمدة من 1/4/2012 لغاية 1/9/2012،والمجال المكاني كان في مقرات كليات واقسام الجامعة المستنصرية_ بغداد. وفي الباب الثاني احتوى على الدراسات النظرية والمشابهة والمرتبطة بموضوع البحث.اما الباب الثالث قد احتوى منهجية واجراءات البحث،اذ استعمل الباحث المنهج الوصفي وبالاسلوب المسحي،ثم تطرق الى عينة البحث البالغة(54)تدريسي،التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية،وقد أعد الباحث للوصول الى تحقيق اهداف البحث استمارة استبانة اتخاذ القرار.وتناول الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها من خلال الجداول الاحصائية للوقوف على مستوى اتخاذ القرار لدى العينة المبحوثة.
واخيراً تضمن الباب الخامس الاستنتاجات التالية التي توصل اليها الباحث في دراسته:
- ظهور دالة معنوية في فقرات استبانة إتخاذ القرار لرؤساء اقسام و وحدات التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية الآتية: ( 1 ،2 ،4 ،5 ،8 ،12 ،13 ،16 ،20 ،21 ،29 ،30).
- عدم ظهور دالة معنوية في فقرات استبانة إتخاذ القرار لرؤساء اقسام التربية الرياضية في الجامعة المستنصرية الآتية: (3 ،6 ،7 ،9 ،10، ،11،14،15 ،17 ،18 ،19 ،22 ،23 ،24 ،25، 26 ،27 ،28).
- هنالك مستوى عال لافراد عينة البحث في موضوعة إتخاذ القرار.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.