مرجعيات تكامل الأداء الصوتي والانشاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي ( بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. مصطفى تركي السالم
م. د. صارم داخل

الملخص

        شهد المسرح عبر تاريخه الطويل ، الكثير من التغيرات التي شملت بنيتي ( النص – العرض)، واستندت تلك التغيرات الى مرجعيات متعددة متحولة ، اثرت في ظهور العديد من الاتجاهات الادبية او الاخراجية ، والبحث الحالي محاولة لتقصي المرجعيات التي اعتمدها الانشاء السينوغرافي بوصفه وعاء العرض ، والاداء الصوتي بوصفه حامل لغة النص في العرض المسرحي العراقي ، متخذا من مسرحية (بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا له . والدراسة جاءت بأربعة فصول ، الاول منها تناول منهجية البحث ، اما الثاني فهو تناول مختصر لمعرفة اهم مرجعيات الانشاء السينوغرافي والاداء الصوتي عبر المراحل والاتجاهات المختلفة وتثبيت ابرز المؤشرات التي خلص اليها الباحثون ، اما الثالث فهو فصل اجرائي تناول وصفا سريعا لمنهجية البحث التي اعتمدت المنهج الوصفي ن وطرائق البحث وادواته ودواعي اختيار العينة ، ثم تحليل عينة البحث . والفصل الرابع تناول نتائج البحث ومناقشتها على ضوء المؤشرات النظرية ، ومنها تم تحديد استنتاجات البحث، وابرزها استناد العرض المسرحي العراقي الى ذات مرجعيات العرض المسرحي العالمي ، مع اضفاء الخصوصيات المحلية  عليه ، وان البناء الدلالي للعرض المسرحي ، انما يتحقق عبر التكامل  بين تقنيات الاداء الصوتي وتحولاتها ، وتصميم عناصر الانشاء السينوغرافي البصرية ضمن الانتماء المشترك لذات الاتجاهات والمرجعيات في صياغة مشاهد العرض . واخيرا التوصيات والاقتراحات ، ثم الهوامش التي تضمنها البحث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مرجعيات تكامل الأداء الصوتي والانشاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي ( بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 553-583. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7324
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مرجعيات تكامل الأداء الصوتي والانشاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي ( بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 553-583. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7324