مرجعيات تكامل الأداء الصوتي والانشاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي ( بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
شهد المسرح عبر تاريخه الطويل ، الكثير من التغيرات التي شملت بنيتي ( النص – العرض)، واستندت تلك التغيرات الى مرجعيات متعددة متحولة ، اثرت في ظهور العديد من الاتجاهات الادبية او الاخراجية ، والبحث الحالي محاولة لتقصي المرجعيات التي اعتمدها الانشاء السينوغرافي بوصفه وعاء العرض ، والاداء الصوتي بوصفه حامل لغة النص في العرض المسرحي العراقي ، متخذا من مسرحية (بغداد الازل بين الجد والهزل ) نموذجا له . والدراسة جاءت بأربعة فصول ، الاول منها تناول منهجية البحث ، اما الثاني فهو تناول مختصر لمعرفة اهم مرجعيات الانشاء السينوغرافي والاداء الصوتي عبر المراحل والاتجاهات المختلفة وتثبيت ابرز المؤشرات التي خلص اليها الباحثون ، اما الثالث فهو فصل اجرائي تناول وصفا سريعا لمنهجية البحث التي اعتمدت المنهج الوصفي ن وطرائق البحث وادواته ودواعي اختيار العينة ، ثم تحليل عينة البحث . والفصل الرابع تناول نتائج البحث ومناقشتها على ضوء المؤشرات النظرية ، ومنها تم تحديد استنتاجات البحث، وابرزها استناد العرض المسرحي العراقي الى ذات مرجعيات العرض المسرحي العالمي ، مع اضفاء الخصوصيات المحلية عليه ، وان البناء الدلالي للعرض المسرحي ، انما يتحقق عبر التكامل بين تقنيات الاداء الصوتي وتحولاتها ، وتصميم عناصر الانشاء السينوغرافي البصرية ضمن الانتماء المشترك لذات الاتجاهات والمرجعيات في صياغة مشاهد العرض . واخيرا التوصيات والاقتراحات ، ثم الهوامش التي تضمنها البحث
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.